التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطبيق popplet لتصميم الخرائط الذهنية

popplet




برنامج لتصميم الخرائط الذهنية ،  و يعد أداة بسيطة وقوية  تمكنك من صنع خريطة ذهنية مع الطلاب ، بحيث تنظم المعلومة باستخدام النص و الصور و الملاحظات اللاصقة و الارتباطات التشعبية ثم عرضها بطريقة تصويرية ، و  مشاركتها عبر الايميل  أو بعضا من مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر و الفيس بوك.

متوفر كتطبيق ويب للايفون والايباد ، وهو أداة سهلة الاستخدام و مناسب لجميع الأعمار.

يتطلب هذا البرنامج حساب مجاني ، و نقترح عليك فتح حساب لمجموعة طلاب باسم كامل الصف ، و يمكنك حفظ الخرائط الذهنية المكتملة  بصيغة صور JPG أو          PDF   تستطيع مشاركتها لاحقا عبر الايميل أو تويتر أ والفيس بوك، و يمكنك طباعتها أيضا و تعليقها في لوحة الصف.

لمن؟
 للمعلمين و المعلمات والطلبة من مرحلة الروضة وحتى الجامعة.

التكلفة:
يمكنك الاستفادة من النسخة المجانية لهذا التطبيق على شبكة الانترنت أو الايفون أو الايباد ، بحد أقصى خمس خرائط ذهنية للحساب الواحد ، و ذلك عن طريق تحميل Popplet lite ، واقترح عليك تحميل النسخة التجريبية قبل تحميل النسخة الكاملة مقابل مبلغ  . ($4.99)حيث لا يوجد حد لعدد الخرائط التي يمكنك تصميمها.


سيعطيك الفيديو ادنا نظرة شاملة عن كيفية البدء بالبرنامج ، و مقدمة مختصرة عن بعض امكانيات المشاركة والتعاون بين الأفراد:





                                                                                                          
لماذا الخرائط الذهنية أفضل من الملاحظات النصية؟

تعتبر الخرائط الذهنية  أكثر فعالية من الطريقة التقليدية ( العمودية عبى شكل قائمة )  في العصف الذهني لعدد من الأسباب:

1-    لأنها شكل تنظيمي يجمع ما بين الرموز و الصور و الأرقام و الألوان ، مما يجعله أكثر قابلية للتذكر و ممتعا أكثر في التصميم و المراجعة . ان الذاكرة تستطيع استرجاع المعلومة اذا كانت على شكل صورة و كلمة  ست أضعاف أفضل  من لو كانت المعلومة كلمات  فقط .

2-    الخرائط الذهنية تربط المفاهيم وتجمعها مما يساعد في تعميم الأفكار و إدراك أبعاد العلاقات بين العناصر ، و هذا يساعد على تكوين فهم عميق و العثور على الأجزاء الناقصة.


3-    الخريطة الذهنية تساعد في تكوين نظرة كلية شاملة  لموضوع ما وبنفس الوقت الإلمام بقدر كبير من المعلومات و التفاصيل  في وقت واحد.

5-    كما أن استخدام برامج الخرائط الذهنية يوفر اكثير من الوقت كما ذكر في مدونة أساسيات التعليم، فقد عقب أحد الطلاب:
    " كنت أعتقد أن الخرائط الذهنية ستأخذ مني وقتا طويلا لانجازها ، بينما في الحقيقة قد وفرت علي الكثير من الوقت حيث أني لست مضطرا لقراءة كل ملاحظاتي  و مدوناتي لمرات عديدة كما في السابق".





الدراسات المتعلقة بالخرائط الذهنية:


قد أظهرت الكثير من الدراسات  أن استخدام الخارطة الذهنية  يزيد من قوة الذاكرة  بالمقارنة بطريقة تدوين الملاحظات التقليدية ، حيث أن الأولى تعتمد على الصور و الألوان و الشكل التنظيمي الذي يجعل من عملية استذكار المعلومة  أسرع و أسهل.


ففي دراسة قام بها فراند وحسين عام 2002 ، أجريت على طلاب كلية الطب أظهرت أن هذه التقنية قد طورت من الذاكرة الطويلة المدى لتذكر الحقائق .


أما دراسة توي عام 2009 فقد أظهرت أن الخارطة الذهنية أداة أكثر فاعلية من قوائم الكلمات بنسبة 32% ، حيث تساعد الأطفال في تذكر المفردات  و زادت عندهم أيضا من قوة الذاكرة الطويلة المدى.


كما أظهرت دراسات أخرى أن هذه الأداة مفيدة في تذكر العلاقة بين المفاهيم أو عناصر الموضوع أو خطوات عملية ما.


كما أنها تطور مهارة الإبداع و التعميم و العصف الذهني ، فالمنظم البصري يساعدك في تكوين نظرة كلية لموضوع ما ، و يسهل عليك استدعاء الأفكار و العناصر المرتبطة بموضوع ما.


يمكنك الاطلاع على المزيد من الأبحاث المتعلقة بخرائط المفاهيم في هذا الكتاب الشهير لبوزان:





كيف نستخدم البرنامج؟


أولا افتح حسابا في الموقع أو التطبيق المحمل لديك، ولن يأخذ ذلك منك وقتا طويلا، اضف اسما ثم انقر نقرتين لفتح صندوق ( بالون النص)، ثم تستطيعأن تختار لون الخلفية لكل صندوق تفتحه عبى مساحة الخارطة الخاصة بك، و هناك الكثير من الخصائص الأخرى مثل اختيار نوع الخط ، و الرسم بعدة ألوان ، وتحميل الصور و الفيديوهات و حتى خريطة من جوجل! و أيضا لديك القدرة على سحب و تحريك كل صندوق حوار من مكان لآخر على المساحة الخاصة بخريطتك.



أرجو أن تطلع على الفيديو أدناه لمزيد من الشرح عن كيفية الاستخدام:








الخصائص:

سهل + مجاني
يعمل اونلاين و اوف لاين
تكبير و تصغير الشاشة
يجمع بين النص و الصور التي يمكن تحميلها من الجهاز
خاصية إضافة روابط الفيديو من اليوتيوب و صور الفليكر و خرائط جوجل صور أمازون
امكانية المشاركة عبر شبكات التواصل اللاجتماعي مثل تويتر ، فيس بوك او المدونات
يعمل على جهاز الكومبيوتر و الايباد
يدعم عدة لغات
ممكن تصدير الخرائط بصيغة صور JPG أو ملفات PDF
قابل للطباعة
امكانية التعليق على صناديق الحوار
امكانية الرسم
بوجود كل هذه الخصائص ، تستطيع أن تتخيل الامكانيات اللامحدودة لاستخدام هذه الأداة في الفصل الدراسي ، و كم من الأفكار الإبداعية التي يمكن أن نخرج بها.




أفكار لاستخدام ال Popplet  في الفصل الدراسي:


-        - تعلم لغة جديدة: الخريطة الذهنية طريقة عظيمة لتعلم اللغة لانها تتعامل مع جزئي الدماغ بطريقة فعالة بالجمع بين الصور و الكلمات و الخطوط.

-        - التعلم المبني عالمشاريع: يمكن أن يستخدم البرنامج في العمل الجماعي بواسطة خيار اضافة مستخدم آخر، هذا يعطي المجال لعدة مستخدمين في مساحات متعددة ، ومع خاصية اضافة الروابط والصور وغيرها يجعل من منه منصة رائعة للعمل على المشاريع.

-        - يتعدى جدران الفصل الدراسي/ الآباء / العالم: يستطيع الطلاب مشاركة أعمالهم مع الوالدين ، و طلاب آخرون في دول أخرى بأعمال حقيقية  اقعية.

-       -  إخبار القصص: خط الزمن مع الوسائط المتعددة يعملان بنجاح للاخبار بقصة.

-        - التلخيص: يستطيع الطلاب تلخيص أفكارا من كتاب أو مقالا قرأوه في الصف، أو يعرض المعلم الأفكار الرئيسية لدرس ما.

-      -   التنظيم: الخارطة الذهنية طريقة رائعة لتنظيم الأفكار أثناء جلسات العصف الذهني.

-        - كملف إنجاز الكتروني للطلاب.

-      -   يمكن تحقيق التعليم التمايز عن طريق تخصيص هذا الأسلوب لذوي النمط البصري.

-       -  لتوثيق الأعمال و المشاريع الجماعية في سجلات المدرسة بطباعة المشروع النهائي على شكل صورة.
-         للتخطيط لكتابة مقال أوتحضير وحدة تعليمية.

-         -للتغذية الراجعة: باستخدام خاصية التعليق يمكنك اضافة التعليقات على مربعات الحوار.

-        - كواجب أو نشاط: اطبعه، أو استخدمه أونلاين لملأ الفراغات.
    

;كما أن البرنامج يظهر اسم الكاتب على كل مربع حوار في الزواية الأعلى من اليسار ، فيستطيع المعلم معرفة من شارك  بماذا في العمل الجماعي. كما هو موضح في الصورة أدناه:





كما هو مشروح أعلاه ، يمكن استخدام هذا البرنامج لعدة استخدامات في قاعة الصف،
فهل تعتقد أنه أداة جيدة جديرة بالتجربة؟


الموقع الرسمي ..


_______________
المصدر : 
مدونة التعلم الرقمي 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح تطبيق SimpleMind لتصميم الخرائط الذهنية

تطبيق SimpleMind لمساعدتك في تنظيم أفكارك بشكل مميز Facebook Twitter Google+ Pocket WhatsApp Pinterest Telegram اهمية خرائط المفاهيم انتشرت في الفترة الماضية طريقة جديدة لزيادة التركيز والتخطيط بشكل صحيح ومنظم وأطق عليها اسم خرائط العقل، حيث يقوم مستخدمي هذه الطريقة برسم خرائط بسيطة يضعون فيها أفكار و أشياء عليهم تذكرها ما يساعدهم بشكل كبير في التركيز والتنظيم كما يساعد في توليد أفكار جديدة مميزة، لذا سنتحدث اليوم عن تطبيق  SimpleMind  و هو تطبيق مميز يمكنك من خلاله الحصول على كل المساعدة التي تحتاجها لرسم خرائط العقل الخاص بك للحصول على الكثير من التنظيم في الأفكار ولمساعدتك على التركيز و توليد الأفكار الجديدة بالإضافة إلى ما يقدمه من ميزات رائعة مثل بساطة الاستخدام وروعة الواجهة وتوفره على معظم أنظمة التشغيل في يومنا هذا و كونه يوفر نسخة مجانية منه بالإضافة إلى نسخة مدفوعة. طريقة استخدام تطبيق  SimpleMind : التطبيق بسيط للغاية أخي القارئ حيث يقدم لك كل الأدوات التي تحتاجها لرسم خرائط العقل الخاصة بك بسهولة للحصول على المزيد من التنظيم و التركيز في

تطبيق التصحيح التلقائي ZipGrade

                       تم تصميم هذا التطبيق لتلبية إحتياجات المعلمين ومساعدتهم في تصحيح الإجابات بشكل تلقائي، فبمجرد أن يمرر المعلم كاميرا الجهاز فوق نماذج الإجابة، يتم التصحيح تلقائيا، وحساب الدرجات والمعدل لكل الطلاب في جميع الفصول الدراسية المختلفة.يأتي التطبيق بعرض تجريبي، حيث أنه مبدأياً يسمح لك بإجراء 100 عملية تصحيح خلال هذا العرض، وعند إنتهاء العرض التجريبي،  ثم يمكنك الاشتراك سنوياً بـ١٠ دولار لتصحيح عدد لامحدود من الأوراق . يأتي هذا التطبيق بمميزات عدة، نذكر منها على سبيل المثال: * العمل دون الحاجة للإتصال بشبكة الإنترنت. مع إمكانية مزامنة البيانات عند الإتصال بالشبكة (إختياري). * يمكن للطالب الإجابة على الأسئلة باستخدام قلم الرصاص او قلم الحبر. * إستيراد وتصدير جداول الطلاب وجميع الأوراق والبيانات من خلال خدمة سحابية آمنة. * إدارة معلومات الطلاب والفصول. * تصدير نتائج الإختبارات إلى ملفات CSV أو نماذج PDF . كما يوفر التطبيق ثلاث نماذج مجانية للاجابات على هيئة صورة أو ملف PDF، لدينا نموذج 20 سؤال، ونموذج 50 سؤال، ونموذج 100 سؤال، تم سحب نس