التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكنولوجيا التعليم VS التعليم التقليدي







تكمن القيمة الأولى لـ ” تكنولوجيا التعليم ” و أهميتها في كونها تعتبر حلا لمجموعة من المشاكل التي قد تصادف المدرسين أثناء عملهم سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه . مشاكل نذكر بعضا منها :


أ –  مشاكل التعليم التقليدي :


أولا : مشكلات ترتبط بالطلبة:

– كثره غياب الطلبة والتسرب بسبب ملل الطلاب من طريقة الدراسة .
– ضعف القدرات البصرية والسمعية عند بعض الطلاب ( الفروق الفردية) .
– اختلاف مستوى الطلاب ما بين موهوبين وضعيفي الاستيعاب ( الفروق الفردية) .
– مشكلة السرحان عند الطلاب التي تهدر كثيراً من المعلومات التي يلقيها المعلم على مسامعهم وهم غير منتبهين.
ثانيا : مشكلات مرتبطة بالمنهج الدراسي:

– قد تكون المناهج قاصرة عن مواكبة الواقع العملي بسبب الانفجار المعرفي .
– مناهج طويلة قد لا تكفي سنة دراسية لإكمالها .
– شق تطبيقي ضعيف بالمقارنة مع الجانب النظري .
ثالثا : الفصل الدراسي و إدارة المدرسة :
– ازدحام الفصل الدراسي وكثافة الفصول بالطلاب .
– وقت الحصة ضئيل جدا بالنسبة للمنهج الدراسي .
– مشكلة الوقت المهدر .



ب- الحلول ( تكنولوجيا التعليم ) :


أولا : المشكلات المرتبطة بالطلبة:

– مشكلة غياب الطلبة : في المدرسة الإلكترونية يسجل  الوكيل الإلكتروني للطالب ، المحاضرات ويسلمه إياها أو يضعها مباشرة على الموقع الخاص بالمدرسة .
– ضعف القدرات البصرية والسمعية عند بعض الطلاب ( الفروق الفردية) : باعتماد المدرسة الإلكترونية سنتخلص من كل ذلك من خلال اعتمادها على برامج محفزة وجاذبة للانتباه وعملية وسريعة.
– اختلاف مستوى الطلاب ما بين موهوبين وضعيفي الاستيعاب ( الفروق الفردية) : التعليم الإلكتروني يجعل كل طالب يسير على حسب قدرته الخاصة ويتقدم الموهوبون بإضافة تمارين إثرائية بينما يعاد الدرس بطريقة أبسط للمتعثر حتى يستوعبه.
– مشكلة السرحان عند الطلاب: لا شك أن اعتماد التكنولوجيا في التعليم سيكون حلا ناجعا نظرا لحب الطلاب للتكنولوجيا و قربهم منها و استعمالهم لها بشكل يومي .
ثانيا : مشكلات مرتبطة بالمنهج الدراسي:

-المناهج قاصرة عن مواكبة الانفجار المعرفي : تكنولوجيا الحاسب بإمكانها أن تساهم في مساعدة المتعلمين والمدرسين للتعامل مع الكم الهائل من المعلومات وذلك قد يكون بحفظها في أسطوانات مدمجة أو اسطوانات عادية أو تخزينها في الحاسب أو على شبكة الإنترنت ( التخزين السحابي ). كذلك باستخدام تقنية الحاسب لم يعد المتعلم مضطرا لشراء الكتب أو الموسوعات ذات الأحجام الكبيرة في حين أنها متوفرة على أسطوانات مدمجة وبأسعار رخيصة.
ثالثا: الفصل الدراسي و إدارة المدرسة :

-ازدحام الفصول الدراسية ونقص المعلمين: استخدام تكنولوجيا الحاسب يمكن أن يساهم بشكل كبير في معالجة هذه المشكلة باستخدام برامج يتم إعدادها من قبل المتخصصين في المجال التربوي والتي تسمح بالتفاعل بين الطالب والحاسب. كما تعطينا التكنولوجيا فرصة للتعلم الفردي حيث يتمكن كل طالب بالتعامل مع الحاسب والحصول على المعلومات التي يرغبها حسب قدرته واستعداده للتعلم .

– وقت الحصة ضئيل جدا بالنسبة للمنهاج الدراسي : نستطيع التغلب عليه من خلال استخدامنا لجديد تكنولوجيا التعليم التي توفر كثيرا من الوقت كونها تجمع الكم المطلوب تدريسه في زمن معين . فالمعلومات التي يحتاج المدرس لوقت طويل لإيصالها للمتعلم ، تستطيع التكنولوجيا إيصالها من خلال عرض فيديو تعليمي أو صور أو خطاطات .

-مشكلة الوقت المهدر: التعليم الإلكتروني يتجاوز قيود الزمان والمكان في العملية التعليمية‏,‏ ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين‏,‏ ويسهم في حل مشكلة ازدحام الفصول وقاعات المحاضرات ومواجهة العجز في هيئات التدريس‏,‏ وينشر ثقافة التعليم والتدريب‏,‏ ويوفر بيئة تعليمية تسمح للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور وإدارة المدرسة بالتواصل‏.‏

يتبع .....

---------------

المصدر : تعليم جديد 👍

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح تطبيق SimpleMind لتصميم الخرائط الذهنية

تطبيق SimpleMind لمساعدتك في تنظيم أفكارك بشكل مميز Facebook Twitter Google+ Pocket WhatsApp Pinterest Telegram اهمية خرائط المفاهيم انتشرت في الفترة الماضية طريقة جديدة لزيادة التركيز والتخطيط بشكل صحيح ومنظم وأطق عليها اسم خرائط العقل، حيث يقوم مستخدمي هذه الطريقة برسم خرائط بسيطة يضعون فيها أفكار و أشياء عليهم تذكرها ما يساعدهم بشكل كبير في التركيز والتنظيم كما يساعد في توليد أفكار جديدة مميزة، لذا سنتحدث اليوم عن تطبيق  SimpleMind  و هو تطبيق مميز يمكنك من خلاله الحصول على كل المساعدة التي تحتاجها لرسم خرائط العقل الخاص بك للحصول على الكثير من التنظيم في الأفكار ولمساعدتك على التركيز و توليد الأفكار الجديدة بالإضافة إلى ما يقدمه من ميزات رائعة مثل بساطة الاستخدام وروعة الواجهة وتوفره على معظم أنظمة التشغيل في يومنا هذا و كونه يوفر نسخة مجانية منه بالإضافة إلى نسخة مدفوعة. طريقة استخدام تطبيق  SimpleMind : التطبيق بسيط للغاية أخي القارئ حيث يقدم لك كل الأدوات التي تحتاجها لرسم خرائط العقل الخاصة بك بسهولة للحصول على المزيد من التنظيم...

تطبيق التصحيح التلقائي ZipGrade

                       تم تصميم هذا التطبيق لتلبية إحتياجات المعلمين ومساعدتهم في تصحيح الإجابات بشكل تلقائي، فبمجرد أن يمرر المعلم كاميرا الجهاز فوق نماذج الإجابة، يتم التصحيح تلقائيا، وحساب الدرجات والمعدل لكل الطلاب في جميع الفصول الدراسية المختلفة.يأتي التطبيق بعرض تجريبي، حيث أنه مبدأياً يسمح لك بإجراء 100 عملية تصحيح خلال هذا العرض، وعند إنتهاء العرض التجريبي،  ثم يمكنك الاشتراك سنوياً بـ١٠ دولار لتصحيح عدد لامحدود من الأوراق . يأتي هذا التطبيق بمميزات عدة، نذكر منها على سبيل المثال: * العمل دون الحاجة للإتصال بشبكة الإنترنت. مع إمكانية مزامنة البيانات عند الإتصال بالشبكة (إختياري). * يمكن للطالب الإجابة على الأسئلة باستخدام قلم الرصاص او قلم الحبر. * إستيراد وتصدير جداول الطلاب وجميع الأوراق والبيانات من خلال خدمة سحابية آمنة. * إدارة معلومات الطلاب والفصول. * تصدير نتائج الإختبارات إلى ملفات CSV أو نماذج PDF . كما يوفر التطبيق ثلاث نماذج مجانية للاجابات على هيئة ص...

شرح تطبيق Padlet

تطبيق Padlet الحائط الرقمي  موقع جميل وسهل الاستخدام لإنشاء حوائط يثبت عليها ملاحظات متعددة الوسائط.   يمكنك إنشاء ما تشاء من الحوائط بعناوين مختلفة وبخلفيات جذابة،    وتثبت عليها ما يتعلق بموضوع الحائط من صور وملفات مختلفة ومقاطع فيديو ومواقع على الويب، أو ملاحظاتك المكتوبة. يمكن إعطاء كل حائط عنوانا خاصا به، بحيث يستطيع المعلم تحديد الحائط الذي يريد إشراك الطلاب فيه،  فيستخدمه مثلا لوضع المصادر التي يريد من الطلاب الرجوع إليها في موضوع معين،   حيث يتيح له التنويع في المصادر: مقطع فديو، موقع على الويب، ملف..   كما يمكن أن يستخدمه كوسيلة ممتعة يقوم الطلاب من خلالها بترتيب الصور، أو الجمل لتكوين قصة. وأيضا من خلال إعدادات الحائط يستطيع السماح بإضافة المنشورات مباشرة أو باشتراط موافقته عليها، وبذلك يستطيع إشراك طلابه بكتابة الأفكار على الحائط في جلسة العصف الذهني مثلا، أو كتابة أسئلة أو إجابات.    ويمكن استخدام الموقع لنشر الملفات والمعلومات وتبادلها مع الآخرين،  ...